أدب

الاستشراق والاسلاموفوبيا قراءة عقدية رؤية نقدية

المؤلف: خالد عبد العزيز عثمان
الوزن : غلاف عادي
الحجم : 17*24
الورق : 70 جرام
الصفحات : 351
تاريخ النشر : 2020
نبذه عن الكتاب :

للاطلاع علي الفهرس اضغط هنا https://bit.ly/2Uuauez

يقدم المؤلف في هذا الكتاب قراءة عقدية لموضوع الاستشراق تختلف في مجملها عن ما عُرف من قبل في دَرْسه، ذلك لأنه عاش بين ظهراني الغرب سنين عددا وكانت له مع المستشرقين مواقف ذكر بعضها مما جعل من كتابه بحثًا مُهمًا ومعاصرا. ربط الباحث قراءته العقدية في درس الاستشراق بحوادث الإسلاموفوبيا وتاريخها عبر القرون فبذلك لم يقصرها –كغيره- على الوقت الراهن كظاهرة حديثة أنتجتها بعض حوادث الإرهاب في السنين الأخيرة كما يدَّعي الغرب. فيرى الباحث أن أغلب الاستشراق غيّ وضلال، وكل الإسلاموفوبيا شرٌّ وبلاء على العرب والمسلمين، وما حوادثهما إلا صراعات دينية وحضارية جرت في الماضي ولا تزال مستمرة لمّا تهدأ عَصْفُها بعدُ ولن تهدأ حتى تنال من الحق وأهله، أو تفت في عضده وهِمم رجاله. ومع أن الباحث غير متخصص في درس الاستشراق ولا في العلوم الشرعية –لكن في علم الترجمة- إلا أنه قد جادل الكثيرين من المستشرقين -كما ذكر- فقدم لنا في بحثه هذا خبرته العملية التطبيقية وليست النظرية فحسب والأكاديمية.

وعن الرؤية النقدية للمؤلف فينتقد غياب المنظومة الأكاديمية العربية في مواجهة  الاستشراق وتحييد الإسلاموفوبيا، ويؤكد أن ستفحالهما كان نتيجة غياب العمل الجماعي التنظيمي لعلماء المسلمين، وأثَرَة البعض في البحث الجامعي؛ لهذ، فالباحث يخصص جزءا وافرا من رسالة الكتاب لتقويم بعض الأعمال المنشورة والمنوط بها صد الاستشراق. كما يتعرض إلى الغياب الواضح لدور المترجمين المحترفين وأساتذة اللغات والترجمة في التصدي لأعمال المستشرقين، ويدعو إلى مراجعة المنظومة البحثية التقليدية التي تحاكي مناهج الغرب وتماهي سُبُله.

ويختم المؤلف كتابه ببعض التوصيات المهمة التي تحض على محاسبة النفس والعمل في جماعة، وإعمال النظر العلمي والبحثي وطرح نقد بنَّاء وحوار هادئ، وإتاحة الرأي المعارض ومناقشته بالدليل. ويؤكد على أن التفكير فريضة إسلامية، وإقامة الحُجَّة العقلية لهي المرجع في التفاهم بين البشر، والاختلاف سنة كونية به تتحضر الأمم وتتقدم الحضارات؛ وهذا من تعاليم ديننا ووصايا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


رقم الإصدار : 9789770490938
رقم ISBN : 978-977-04-9093-8