قانون جنائي

المواجهة الجنائية لاستغلال النفوذ

المؤلف: احمد محمد محمد القرماني
الوزن : غلاف مقوي
الحجم : 17*24
الورق : 70 جرام ابيض
الصفحات : 556
تاريخ النشر : 2022
نبذه عن الكتاب :

للاطلاع علي الفهرس اضغط هنا https://bit.ly/32uLhaA

 

يعد النفوذ هو جوهر قيام جريمة استغلال النفوذ، وتعريف النفوذ هو مجموعة من العناصر والروابط التي تجعل مستغل النفوذ يفرض إرادته على غيره، وتختلف هذه العناصر والروابط من واقعة إلى أخرى، فقد يرجع النفوذ للمكانة الوظيفية أو السياسية أو الاجتماعية لمستغل النفوذ، كذلك يعد النفوذ عنصرا مشتركا في كافة جرائم الفساد عامة، ولا يقتصر استغلال النفوذ لدى سلطات ومؤسسات الدولة بل امتد استغلال النفوذ لدى الأفراد العاديين والقطاع الخاص.

استغلت الجماعات الإجرامية المنظمة ذوي النفوذ كغطاء أمن لها، فضلا عن استغلال النفوذ في الاستيلاء على أموال وأصول الشعب ولنا واقع عاشه المجتمع المصري من بيع أصول الشعب مما جعل القضاء ينتفض بأحكام رادعة زلزلت عروش الفسدة من سماسرة الأوطان.

كذلك تعد جريمة استغلال النفوذ من الجرائم التي لاحقت الكثير من الأنظمة السياسية وكانت لها الصدارة في إقتلاع الأنظمة الفاسدة، أو وسيلة لتشويه النظم السياسية.

لا بديل عن الشفافية والنزاهة واستقلال القضاء وإرادة حقيقية من السلطة السياسية والنخبة في مقاومة استغلال النفوذ خاصة والفساد عامة كي يكون وطننا قويا عزيزا.

من الضرورة مراجعة التشريعات الجنائية لإحكام الواقع، فالقانون بدون واقع لا وجود له؛ ولهذا كان الكتاب أكثر واقعية فقد اعتمد على أهم قضايا تناولها المجتمع المصري ليكون الكتاب جامعا بين الدراسة الواقعية والأكاديمية مقدمين للمشرع الإصلاح التشريعي كمنهج متكامل لجرائم الفساد.

 

 

 

 


رقم الإصدار : 9789770494486
رقم ISBN : 978-977-04-9448-6