قانون مدني

المجموع الماهر في حماية حقوق المخترع والتاجر

المؤلف: بشير جرجس اعزان
الوزن : غلاف مقوي
الحجم : 17*24
الورق : 70 جرام ابيض
الصفحات : 736
تاريخ النشر : 2022
نبذه عن الكتاب :

للاطلاع علي الفهرس اضغط هنا https://bit.ly/3vOGvPY

 

منذ قيام أحد الرعاة بوشم قطيعه من الماشية قبل أكثر من سبعة آلاف عام، إلى معرض فيينا في العام 1873 والذي شكّل الصّدمة الرئيسية في سبيل تأسيس منظومة دولية لرعاية الملكية الفكرية، بالتوازي مع صدور التشريعات الوطنية، إلى تاريخنا المعاصر والذي نشأت فيه بروتوكولات ومعاهدات واتفاقيات تتعلق بإيداع الكائنات الدقيقة كبراءات اختراع، يتبدّى لنا بشكلٍ جليّ أنّ الملكية الفكرية هي النتاج الحقيقي بوجهيه المادي وغير المادي لما يُسمّى الفكر البشري.
وعبر الأزمنة دعت ضرورات النهوض الإقتصادي والصناعي وتطور حركة النقل ونموّ التجارة إلى تنظيم الملكية الفكرية التجارية والصناعية، من خلال تطوير المنظومات الحمائية لها على الصُعد الوطنية أو المتعددة الأطراف وعلى صعيد دول العالم.
ومن هنا يُلاحظ أنّ المعاهدات الدولية منذ العام 1883 وتعديلاتها هي المظلة الرئيسية التي ما زالت تستظل بها لغاية تاريخه جميع التشريعات الوطنية والمتعددة الأطراف، كما تنشأ تحت رايتها جميع المنظومات المتعلقة بحماية الملكية الفكرية بأوجهها كافة، تحت رعاية وإدارة المنظمة الدولية لحماية الملكية الفكرية.
يطرح هذا الكتاب إشكاليات الحداثة في قوانين الملكية الفكرية الوطنية وعلى صعيد القانون الدولي الخاص، لا سيما على ضوء المستجدات في التقدم الرقمي والتكنولوجي وظهور إمكانيات الذكاء الإصطناعي وتقنيات سلاسل الكتل في حماية الملكية الصناعية والتجارية.


رقم الإصدار : 9789770494844
رقم ISBN : 978-977-04-9484-4